أسئلة شائعة

كيف يساهم رسل السلام في عمل الأمم المتحدة؟

رسل الأمم المتحدة للسلام هم شخصيات بارزة، يتم اختيارهم بعناية من ميادين الفن والأدب، والعلوم، والترفيه، والرياضة، وغير ذلك من مجالات الحياة العامة، من الذين وافقوا على المساعدة في تركيز اهتمام العالم على عمل الأمم المتحدة.

وهؤلاء الأشخاص، الذين منحهم الأمين العام أعلى وسام شرفي، وسام المواطن العالمي لفترة أولية مدتها سنتان، يكرسون وقتهم وموهبتهم وهوايتهم لإذكاء الوعي بالجهود التي تبذلها الأمم المتحدة من أجل تحسين حياة مليارات البشر في كل مكان.

ويساعد رسل السلام، من خلال ظهورهم العلني، واتصالاتهم مع وسائل الإعلام الدولية والعمل الإنساني، على نشر فهم فكرة أن المثل العليا والأهداف التي تنشدها المنظة تتطلب اهتمام الجميع.

ومنذ بداية البرنامج، أي منذ عقد من الزمن تقريبا، تفضل العشرات من الأفراد مشكورين بإعارة أسمائهم وسمعتهم وطاقاتهم لحفز الناس على الضغط من أجل عالم أكثر سلاما.

كيف يتم اختيار رسل السلام؟

تُبذل العناية الواجبة عند اختيار الأفراد من ذوي الشهرة للعمل كرسل للسلام أو سفراء النوايا الحسنة، وعلى أساس معايير الاختيار السارية، يتم تعيين الأشخاص النـزهاء الذين يبدون الالتزام بمخاطبة جمهور عالمي ويملكون القدرة على ذلك.

وفي نهاية المطاف، فإن الأمين العام للأمم المتحدة هو الذي يقرر، عند الاقتضاء، تعيين رسل للسلام.

ما هو الفرق بين رسول السلام وسفير النوايا الحسنة؟

الأمين العام للأمم المتحدة هو الذي يُعيّن رسل السلام، أما سفراء النوايا الحسنة فيعينهم رؤساء صناديق الأمم المتحدة وبرامجها ووكالاتها المتخصصة، مثل اليونيسيف، وبرنامج الأغذية العالمي، ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. ثمّ يوافق الأمين العام على تعيين سفراء النوايا الحسنة.

ما هو نوع النشاط الذي يشارك فيه سفراء النوايا الحسنة؟ وما هي الكيفية التي يشارك بها المجتمع المدني في برنامج رسل السلام؟

يتمثل دور رسل السلام وسفراء النوايا الحسنة في التعريف بأنشطة الأمم المتحدة واهتماماتها من أجل المساعدة في توسيع نطاق التوعية العامة.

وفي الماضي، شارك مشاهير الدعاة في أنشطة وفعاليات تراوحت بين تنظيم الحفلات والإدلاء بالكلمات الرئيسية في اجتماعات الأمم المتحدة الرفيعة المستوى، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك لتوسيع نطاق حملة من الحملات. ويقوم أيضا رسل السلام بزيارة برامج وأنشطة الأمم المتحدة في الميدان، مما يساعد على زيادة اهتمام وسائط الإعلام الدولية بالقضايا الإقليمية والمحلية الملحة.

وتدعو المنظمات غير الحكومية، والمؤسسات التعليمية والكيانات غير التجارية الأخرى رسل السلام وسفراء النوايا الحسنة بانتظام للمشاركة في الفعاليات والأنشطة التي تتفق مع مقاصد ومبادئ الأمم المتحدة، وللمساعدة في التوعية والتثقيف بالقضايا ذات الأولوية التي تعالجها.

كيف يمكن أن أدعو رسل السلام/سفراء النوايا الحسنة للمشاركة في مناسبة ما؟

يتلقى الأفراد ذوو الشهرة العامة العديد من الطلبات للمشاركة في الفعاليات والحملات غير أنه نظرا لضيق وقتهم ينبغي تحديد مواعيد معهم قبل عدة أشهر.

وبإمكانك أن ترسل دعوات فردية لبرنامج رسل السلام توجهها للشخص الذي ترغب في دعوتة مع بيان تفاصيل المناسبة/البرنامج، والغرض من دعوة ذلك الشخص فضلا عن المعلومات ذات الصلة الأخرى. وينبغي أن تكون الرسالة (الرسائل) حاملة لترويسة المنظمة، وممسوحة إلكترونيا في شكل ملحق بصيغة PDF، وموجهة مباشرة إلى الشخص المعني. ولإرسال الطلبات، الرجاء زيارة الصفحة المخصصة للاتصال بنا.